القلعة الحمراء أو الحصن الأحمر (بالإنجليزية: Red Fort) أو لال قلعة (بالإنجليزية: Lal Qalʿah) هي حصن مغولي يقع في دلهي القديمة، الهند، وشيدها شاه جهان (شهاب الدين محمد خرام) خامس أباطرة المغول في القرن 17 ميلادي، وتتميز القلعة الحمراء ببنائها الضخم وأسوارها المبنية من الحجر الرملي الأحمر وارتفاعها البالغ 23 مترًا وأقسامها المتعددة، إذ تضم قاعات ترفيه ومجمع قصور وشرفات وحدائق هندسية إضافة إلى مسجد يتميز بزخرفته الفريدة.

تُعدّ القلعة الحمراء ذروة الإبداع المغولي المعماري التي اعتُمد في إنشائها على نماذج العمارة الإسلامية المدموجة مع عناصر العمارة المغولية بما يعكس اندماج التقاليد الفارسية والتيمورية والهندوسية معًا، ويذكر أن القلعة الحمراء أدرجت ضمن قوائم التراث العالمي المادي لليونسكو عام 2007م.

وتصنف القلعة الحمراء على أنها أكبر مبنى تاريخي في دلهي وتعد أحد المعالم البارزة المُنشأ داخلها 3 متاحف وهم، متحف لوحات الدم ومتحف النصب التذكاري والمتحف الأثري، ووضعت صورة القلعة الحمراء على العملة الورقية الهندية الصادرة عن فئة 500 روبية مما يدل على أهميتها التاريخية للدولة خاصة بعد استقلال الهند عن بريطانيا.

تاريخ القلعة الحمراء

يعود تاريخ القلعة الحمراء إلى عام 1639م عندما نقل الإمبراطور المغولي شاه جهان عاصمة الإمبراطورية من أجرا إلى دلهي، وتحديدًا إلى منطقة أطلق عليها شاه جاه أباد، إذ أنشأ القلعة قصرًا جديدًا له إضافة إلى كونها حصن وهيكل دفاعي للدولة، واشتق اسم القلعة الحمراء من الحجر الرملي الأحمر الذي شيدت منه والذي يعطي منظرًا خلابًا لها، ويذكر أن الانتهاء من بناء الحصن بشكله النهائي المعروف حاليًا احتاج ما يقارب عقد من الزمن (10 سنوات) والذي يتسع لما يقارب 3 آلاف شخص في آن واحد.

وما بعد الاستعمار البريطاني للهند تعرضت القلعة الحمراء للعديد من عمليات الهدم مما أدى إلى تغييرات في هيكلها الأصلي إذ شهد عام 1857م تدمير العديد من المباني والحدائق في القلعة من قبل المستعمرين الذين أقاموا في العديد من أجزائها ثكنات عسكرية، وما بعد الاستقلال الهندي اكتسبت القلعة مزيدًا من الأهمية وأصبحت مركزًا للتظاهر والاحتجاج حتى يومنا الحالي.

يذكر أنه وخلال حكم الإمبراطور التاسع للإمبراطورية المغولية فاروخسيار (Farrukhsiyar)، بدأت القلعة تفقد بريقها وأهميتها واستبدل سقف القلعة الفضي بآخر نحاسي من أجل جمع الأموال وكانت هذه أولى محاولات نهب القلعة التي استمرت بعد ذلك لسنوات عدة، وفي عام 1739م استولى الإمبراطور الفارسي نادر شاه الذي هزم المغول على عرش الطاووس الشهير الذي يُعدّ من أثمن الأشياء في الحصن ورمز العرش المغولي.

وفي عام 1760م، هدد أحمد شاه دوراني بالاستيلاء على دلهي وخلال هذه الفترة كان المغول قد وقعوا اتفاقية حماية مع حلف المارثا إلا أنهم لم يستطيعون حماية القلعة، وبعد مضي عقد من الزمن استعاد المارثا القلعة وذلك في عام 1771م، وفي عام 1788م احتُلت القلعة من قبل المارثا الذين حكموا دلهي لمدة 20 عامًا إلى أن هزمهم البريطانيون خلال حرب الأنجلو مارثا الثانية عام 1803م.

يذكر أنه خلال الاستعمار البريطاني نقلت العديد من الأشياء الثمينة من القلعة إلى الحكومة البريطانية والتي من أهمها ألماسة كوهينور وتاج بهادور شاه وكوب نبيذ شاه جهان، وبعد الاستقلال احتل الجيش جزءًا كبيرًا من القلعة وبعد ذلك سُلمت إلى هيئة المسح الأثري الهندي وذلك للقيام بأعمال الترميم اللازمة.

الخصائص المعمارية للقلعة الحمراء

تضم القلعة الحمراء عناصر العمارة الفارسية والأوروبية والهندية في نمط معروف باسم شاه جاني الفريد من نوعه والغني بالتفاصيل المميزة المتضمنة النحت والخطوط الثقيلة على الجدران، ويذكر أن القلعة تحتوي على بوابتين رئيسيتين هما لاهور ودلهي، حيث بوابة لاهور هي المدخل الرئيسي للقلعة وتؤدي إلى الشارع الرئيسي المستخدم سابقًا في المهام العسكرية للقلعة، وفي الطرف الجنوبي من هذا الشارع والمعروف باسم تشاتا تشوك تقع بوابة دلهي، وفيما يأتي ذكر أبرز المعالم المعمارية في القلعة وذكر أهم خصائها الإنشائية:

  • الديوان العام

خصص هذا الجناح المتميز بمساحته الضخمة في القلعة بشرفته الملكية وأعمدته المزينة بالذهب للقاء عامة الشعب مع الأسرة الحاكمة.

  • الديوان الخاص

يتميز الديوان الخاص بعمارته المميزة إذ كُسيت حجارته بالكامل بالرخام وأنشئت فيه العديد من الأعمدة المصقولة بنحت الأزهار وأعمال التطعيم المستخدم فيها الأحجار شبه الكريمة.

تضم القلعة الحمراء قناة مائية تعرف باسم نهر بهشت والتي تجري بين الأجنحة الإمبراطورية، ويذكر أن مياه هذه القناة تأتي من نهر يامونا في الجانب الشمالي الشرقي من القلعة.

  • جناح الزنانات ورائج محل

يقع جناحا الزنانات ورائج محل في أقصى جنوب القلعة ويعد جناج الزنانات حاليًا أحد أبرز الأجزاء التي حولت إلى متحف، بينما يتميز جناح رائج محل بآثاره القديمة فهو يضم سقف ذهبي ومسبح من الرخام تصب فيه مياه نهر بهشت.

  • مسجد موتي

مسجد موتي أو مسجد اللؤلؤة أحد أبرز معالم القلعة الحمراء الذي أضيف عام 1659م وخصص للإمبراطور أورانجزيب الذي خلف شاه جهان، ويعد هذا المسجد نصبًا تذكاريًا يتميز بقبابه الثلاث المنحوتة من الرخام الأبيض.

  • حديقة حياة بخش باغ

تضم القلعة الحمراء حديقة كبيرة تضم قناتين متساويتين من الماء وهي أحد المعالم البارز التي أنشائها الإمبراطور بهادور شاه عام 1842م.

 أنسب وقت لزيارة القلعة الحمراء

يمكن زيارة القلعة الحمراء على مدار العام إلا أن الفترة ما بين شهر أكتوبر/تشرين أول وفبراير/شباط تعد أفضل أوقات السنة لزيارة الهند والقلعة تحديدًا، ويذكر أن القلعة تفتح أبوابها أمام الزوار على مدار أيام الأسبوع من الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 4:30 مساءً باستثناء يوم الإثنين إذ تغلق القلعة أبوابها أمام الزوار، وسعر تذكرة الدخول للمواطنين تبلغ 0.44 دولار بينما للأجانب تبلغ 2.51 دولار.

أهمية القلعة الحمراء

للقلعة الحمراء أهمية تاريخية عظيمة إذ كانت تشكل مركزًا سياسيًا للإمبراطورية المغولية يناقش فيه أهم الأحداث المؤثرة على المنطقة بشكل حاسم إضافة لكونها حاليًا مركزًا سياحيًا مهمًا في دلهي يضم العديد من المتاحف خاصة بعد إدراجها ضمن قوائم التراث العالمي من قبل اليونسكو، وتعد القلعة مركز خطاب للأمة يستخدمه رئيس وزراء الهند الذي يرفع فيها العلم الوطني كل عام احتفالًا بالاستقلال.