الطاجيك أو الفرس الطاجيك أو الشعب الطاجيكي (بالإنجليزية: Tajiks) هو مسمى يُطلق على الشعوب الفارسية الإيرانية الآرية التي استوطنت خراسان ووسط آسيا، ويتمركز الطاجيك اليوم في دول طاجيكستان وأفغانستان وباكستان وإيران وجنوب أوزبكستان وغرب الصين.

من هم الطاجيك؟

الطاجيك هم السكان الأصليون الناطقون بالفارسية في تركستان وأفغانستان، حيث يمثل الطاجيك نحو أربعة أخماس سكان طاجيكستان، أما في أفغانستان فيمثل الطاجيك ما قرابة خمس سكان البلاد، ويعيش الطاجيك أيضًا في منطقة شينجيانغ الإيغورية الصينية ذات الحكم الذاتي، ويشار إلى الشخص الذي ينتمي إلى شعب الطاجيك باسم الطاجيكي.

الأصول والتاريخ

ترجع أصول الطاجيك إلى الشعوب التي استقرت في آسيا الوسطى في عصور ما قبل التاريخ، وتحديدًا من الهضبة الإيرانية إلى المناطق الممتدة من بحر قزوين إلى حدود الصين، حيث أسست تلك الشعوب قرى من الطين ومنازل حجرية ذات سقوف مسطحة وزرعوا الحقول المروية من الشعير والقمح وغيرهما، وكذلك اشتهروا بزراعة البطيخ ومجموعة متنوعة من الفواكه، وطوّروا حرفهم اليدوية بطرق أكثر احترافًا، وكانت مدنهم ممتدة على طول طرق القوافل التجارية التي تربط الصين والهند وبلاد فارس، وبعد ذلك انتقلت هذه الشعوب إلى الغرب باتجاه المناطق التي يسكنها الطاجيك حاليًا.

التوزيع الجغرافي الحالي

يعد الطاجيك من أقدم الجماعات العرقية في آسيا الوسطى، ويعيشون اليوم في طاجيكستان، وهي دولة لها حدود مشتركة مع الصين وأفغانستان وأوزبكستان وقيرغيزستان، ولكن يقطن معظم الطاجيك في أفغانستان وأوزبكستان، وهناك مجموعات أقل تعيش في كازاخستان وقيرغيزستان والصين، ومن أشهر مدنهم في أوزبكستان سمرقند وبخاري، وفي أفغانستان يتمركز الطاجيك في المناطق الحضرية، بما في ذلك مزار الشريف وكابول وقندز.

لغة الطاجيك

الطاجيك هي اللغة الرسمية لشعب الطاجيك، حيث يتحدث بها معظم الأفراد في طاجيكستان، وهي فرع من المجموعة الجنوبية الغربية لعائلة اللغات الإيرانية، بجانب أنها مرتبطة للغاية باللهجات المنطوقة المتبادلة للغتين الفارسية والدارية في أفغانستان وإيران، بالرغم من أنها تختلف عن الفارسية والدارية في أنها تُكتب بالأبجدية السيريلية.

الدين لدى الطاجيك

يعتنق الغالبية العظمى من الطاجيك الدين الإسلامي السني على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان، ونسبة بسيطة من المسلمين هم من الشيعة الإسماعيلية، وكذلك تدين أقلية من الطاجيك بالمسيحية، وكان معظم المسيحيين من الروس الذين غادروا البلاد بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

النمط الاجتماعي

نظرًا لأن الغالبية العظمى من الطاجيك هم مسلمين فإنّهم يحافظون على الالتزام بتأدية واجباتهم الدينية، مثل الصيام والصلاة وغيرهما، ويحتفل الطاجيك بمناسباتهم مثل الموت والزواج والولادة وفقًا للتعاليم الإسلامية، أما اللباس فيرتدي الرجال من الملابس سراويل طويلة من فوقها قمصان طويلة كذلك، مع قبعات مطرزة على الرأس، وترتدي النساء لباس كامل يغطي جسدها وشعرها، من ناحية أخرى يغلب دور الرجل في المجتمع الطاجيكي على دور المرأة، حيث هناك عدد من القيود المجتمعية على النساء في العمل وفي العديد من الحقوق الأخرى التي كفلها لها الدين الإسلامي.

الثقافة والتراث

ما يزال الطاجيك يحافظون على جزء كبير من هويتهم الثقافية والتراثية، ويشمل ذلك الحكايات الشعبية والشعر والأعمال الفنية والرقصات التراثية، ويشمل التراث المادي مثل الأزياء التقليدية والمطرزات وحياكة السجاد وتصميم الحلي الرجالية ذات الألوان الرائعة، وكان الطاجيك في الماضي يصممون أسقفًا خشبية متقنة الصنع للمنازل والمساجد ويزينونها بالزخارف والكتابات الفارسية.

مراحل تطور كتابة اللغة الطاجيكية

كُتبت اللغة الطاجيكية عبر تاريخها بثلاثة أنظمة كتابية، فمنذ أن أصبح الطاجيك شعب مسلم باتت اللغة الطاجيكية تُكتب بالخط العربي الفارسي، وذلك من القرن الثامن حتى عشرينيات القرن الماضي، حيث بدأ السوفيت في عام 1923 في تبسيط الأبجدية العربية الفارسية للغة الطاجيكية، والتحوّل في عام 1927 إلى كتابتها بالأبجدية اللاتينية، وفي نهايات الثلاثينيات أصبحت اللغة الطاجيكية تُكتب بالأبجدية السيريلية، لتحل محل الأبجدية اللاتينية، ومنذ ذلك الوقت بدأ الطاجيك القاطنين في طاجيكستان ودول أخرى في استخدام الأبجدية السيريلية لكتابة اللغة الطاجيكية، باستثناء الطاجيك الذين يعيشون في أفغانستان، والذين ما يزالون محافظين على استخدام الأبجدية العربية الفارسية في كتابة لغتهم.

4 معلومات حول الطاجيك

من أبرز المعلومات حول الطاجيك ولغتهم ما يلي:

1) تُستخدم اللغة الطاجيكية لغة أم أو لغة مشتركة من قِبل أكثر من 45 مليون شخص حول العالم، ولكن العدد الأكبر من المتحدثين بالطاجيكية يسكنون في طاجيكستان، إلى جانب أعداد كبيرة في دول أخرى مثل أفغانستان وروسيا وأوزبكستان.

2) نظرًا للاختلافات اللغوية والخطية فإنه يصعب فهم اللغة الطاجيكية من قِبل الأشخاص المتقنين للغة الفارسية، ولكن يوفر تعلم الطاجيكية مجموعة متنوعة من المجالات مثل الترجمة والخدمات، والتي تتطلبها الدول والمنظمات والمؤسسات التي تتعامل مع طاجيكستان.

3) كانت طاجيكستان في الماضي من ضمن دول الاتحاد السوفيتي السابقة، وهي الوحيدة من دول الاتحاد التي تضم ثقافات ولغات وشعوب إيرانية.

4) تشكل جبال بامير التي يبلغ ارتفاعها 23000 قدم والمعروفة باسم سقف العالم أكثر من 90% من أراضي طاجيكستان التي يتمركز فيها الطاجيك.